أرشيف الأخبار

دعوة لأولياء أمور ومربي الأطفال ذوي الإعاقة للمشاركة بتجاربهم وقصص النجاح

8 يونيو 2011

يعمل "كن حراً" حالياً على إعداد كتيب لأولياء أمور ومربي الأطفال ذوي الإعاقة. ويدعو المركز أولياء الأمور والمربين لمشاركة تجاربهم وقصص نجاحهم مع المربين الآخرين، وذلك بإرسالها ل"كن حراً" لتكون ضمن الكتيب الذي سيصدره "كن حراً" وسيتم وضع بعضها على الموقع الإلكتروني كذلك.

إن مشاركة التجارب تساهم في مساندة الآخرين وإلهامهم وخاصة أن هناك نواحي متشابهة لدى الكثيرين فيستطيع الجميع التعلم من تجارب بعضهم البعض، وليس المطلوب قصصاً ملحمية وإنما أي تجربة أو قصة مهما كانت بسيطة، ولكنها تضيء جانب معين من حياة المربي الذي سيقرأها.

يسعى الكتيب إلى مساعدة المربين في النظر إلى الطفل المعاق نظرة مختلفة عن النظرة التقليدية المتمثلة بالشفقة والعطف، وبأن الطفل المعاق مشكلة بحاجة إلى صبر وحل. فهذه النظرة للمعاق بالرغم من أنّها تأخذ جانب الرحمة بالاعتبار، إلا أنّها تجعل الإعاقة هوية المعاق الأولى، وإنسانيته وطاقاته الإنسانية وتميّزه الإنساني يأتي بشكل ثانوي. وقد لا تكون مخاطر هذه النظرة للمعاق ظاهرة وجليّة، إلا أنّها تتسبب في تحديات عميقة للمعاق ومربيه. فهي تقلّص تركيزهم على الجوانب المميزة في انسانيته وتضخّم تركيزهم على إعاقته.

كما يركز الكتيب على أهمية أن تكون انسانية المعاق هي المحور الأول والأساسي للنظرة له، والتي بناء عليها تُبنى الخطوات التالية للتعامل مع المعاق ومساعدته في بناء شخصيته، ويبيّن الكتيب أيضاً تأثير هذه الثقافة على المعاق وعلى أولياء الأمور أنفسهم والمجتمع والحدّ من التأثيرات السلبية للإعاقة على الأسرة والمربين.

ترسل التجارب عبر البريد الإلكتروني  عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته. ، ويحرص "كن حراً" على حفظ خصوصية المربين المشاركين بتجاربهم، ولن يتم نشر أي معلومات أو أسماء تبين هوية المشارك، ما لم يطلب المربي ذلك.

الداعم الرئيسي لبرنامج "كن حرا"

Image

تابعونا على