أرشيف الأخبار

من تجارب الأطفال...في ورش الصيف

2 أغسطس 2010

بعد الانتهاء من البرنامج الصيفي الذي كان حافلاً بالمرح والمتعة والأنشطة و المهارات الحياتية التي تساهم في بناء شخصية الأطفال، جميل أن نتشارك معكم بعرض بعض تجارب و استفادات الأطفال التي اكتسبوها من خلال الورش في فترة الصيف:
نور (9 سنوات) :
"دائماً ادع أمي تختار لي ملابسي عندما أود الخروج من المنزل، وبعد أن شاركت في ورشة "أنا قادر على اتخاذ القرار" بدأت أقرر ماذا سألبس أنا وأحياناً أمي تساعدني في ذلك".

بشرى (9 سنوات):
بشرى تعرض تجربة أخرى عن قريب لها لديه إعاقة، تقول: "أنظر إليه دائماً بنظرة الشفقة والعطف لأنه معاق وبعد أن شاركت في ورشة "أنا احترم المختلف"، نظرت إليه بأنه إنسان ولديه أشياء جميلة ، يجب أن احترمه ولا أشفق عليه".

حمد (12 سنة):
"بعد فقرة الحماية "الفرق بين السر الجيد والسر السيء"، كان لدي سر سيء احتفظ فيه داخل قلبي لأن من أخبرني بالسر قال لي أوعدني بأن لا تخبر أحدا بما قلته لك، وهذا الشيء يتعبني جداً، اشعر بالذنب لأني لم أخبر أحداً، ولكن لا أستطيع أن اخلف وعدي له. وبعد هذه الورشة قررت بأن اخبر أختي الكبيرة وشعرت بالراحة عندما تحررت من الخوف الذي بداخلي".

حسن (11):
قبل ورشة "قلبي يملؤه الحب" كنت لا أشعر بأي شيء جميل تجاه نفسي بل دائماً أشعر بعدم فائدتي وأنني لا استحق المحبة و أريد الانتقام من الآخرين، وبعد أن شاركت في هذه الورشة تعلمت كيف أحب نفسي لأستطيع أن أحب الآخرين.

علي (10):
من ورشة "في مساعدة الآخرين قوة" يقول علي: "تعلمت أن أقدم المساعدة من دون أن يطلبها الآخرون مني. مثلاً أمي كانت مريضة وكانت بعد ان مشيت تود أن تجلس على المقعد القريب منها، فمسكت يدها وساعدتها على الجلوس دون أن تطلب مني".

ريم (10):
تشاجرت مع ابنة خالتي ذات يوم وقالت لي كلمات شتمتني فيها، لكنني قلت لها: "أنا جميلة وأختار كلمات جميلة فقط" ولم أرد عليها الشتائم، وهو ما تعلمته في ورشة "أنا جميل و أختار كلمات جميلة" ☺

الداعم الرئيسي لبرنامج "كن حرا"

Image

تابعونا على