أرشيف الأخبار

أنواع التفكير و حماية الأطفال من الاعتداء

6 سبتمبر 2009

للتفكير أنواع متعددة، منها التفكير الايجابي، التفكير النقدي، التفكير الإبداعي، وغيرها من الأنواع. كل نوع له تأثيراته و انعكاساته المباشرة على حياة الإنسان ونوعيتها.

ولكي يستطيع أولياء الأمور الاستفادة من الأنواع المختلفة للتفكير قدم "كن حراً" سلسلة من الحلقات الإذاعية حول هذا الموضوع، تطرق خلالها إلى معوقات التفكير، و أنواع التفكير المختلفة و كيفية غرسها في حياة الطفل اليومية ، والاستفادة منها في حمايته.

إضاءة

راقب نفسك و أنت تتحدث عن أي ظرف صعب مررت به، إذا سمعك ابنك تتحدث عن مواقف حياتك الصعبة بايجابية و تفاؤل، فحتما ستغرس هذه الصفة فيه.

التفكير الايجابي يساعد الطفل على الأمل بأن هناك حل للمشاكل التي تواجهه، و بالتالي يسعى لحلها.

شجع التفكير الإبداعي لدى طفلك بأن تشجعه على اللعب بالألعاب التي تسمح لإبداعاته بالتدفق، بعيداً عن الألعاب الالكترونية، مثل اللعب بالطين، بالمكعبات، بالرمل، بالماء، و غيرها..

التفكير الابداعي يساعد الطفل في الحصول على طرق غير اعتيادية لحل المواقف الصعبة التي قد يتعرض لها، و لا يفقد الأمل. هذا النوع من التفكير مهم جدا، وخاصة إذا تعرض الطفل لأي نوع من أنواع الاعتداء، فإنه يحاول بطرق مختلفة الحصول على مساعدة و لا ييأس. و هنا نرى الترابط بين التفكير الإبداعي و التفكير الايجابي.

التفكير النقدي هو أن يفكر المرء و ينقد ما يسمع أو يرى و لا يأخذ الأمور على أنها أمور مسلم بها، هذا النوع من التفكير مهم للمراهقين خصوصاً، لأنه يجنبهم الوقوع في حبائل المعتدين، أو الانجراف وراء أصدقائهم دون التفكير.

الداعم الرئيسي لبرنامج "كن حرا"

Image

تابعونا على